شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء
شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء
تسعى الشعبة إلى بناء نظام فعّال لضمان الجودة في الكلية، ونشر ثقافة الجودة والاعتماد بين جميع العاملين في الكلية، وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي والتطوير والتحسين المستمر لأداء الكلية انطلاقاً من رسالة الكلية واستناداً لمعايير ضمان الجودة التي تم اعتمادها بهذا الخصوص. ولأهمية دور الشعبة في الكلية فإنها ترتبط مباشرة مع عميد الكلية.
الرؤيـــــــا:
تطبيق نظم متكاملة لضمان جودة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتعزيز القدرات للتحسين المستمر والتي تمكنها من أن تكون واحدة من أهم مؤسسات التعليم العالي محليا وإقليميا ودوليا.
الرســـــالة:
تقود شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي عملية ارساء معايير لضمان الجودة و التطوير المستمر فى البرامج التعليمية و البحثية التي تلبى احتياجات المجتمع و سوق العمل محليا و اقليميا و دوليا.
الأهــداف:
نشر ثقافة الجودة بما يحقق رؤية ورسالة المركز وأهدافه.
تعزيز بناء ودعم القدرات الذاتية لأقسام المركز على مباشرة التقويم الذاتي طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
رفع مستوى رضا المجتمع عن مخرجات منظومة العمل وبحوث وخدمات مهنية ومجتمعية تتفق مع المعايير القومية والإقليمية والدولية.
تعزيز بناء القدرات لكافة الفئات بالمركز فى مجال نظم و آليات ضمان الجودة.
تشخيص المعوقات التي تواجه تطوير الأداء على جميع المستويات وإجراء الدراسات التحليلية واقتراح الحلول والخطط المناسبة للتحسين في مختلف المجالات
العمل على توفير البنى التحتية لحاضنات الإبداع المعرفي والفكري والابتكار .
السعي لتحقيق النموذج القدوة في ضمان الجودة والأداء الجامعي في المركز.
السعي لعقد اتفاق توأمة مع احدى الجامعات الرصينة.
الشروع بتدقيق ما تم انجازه وما تبقى وحصر المعوقات التي تعيق تنفيذ المحاور الرئيسية للحصول على الاعتماد حسب معايير الدليل العراقي وكذلك معايير اعتماد اتحاد الجامعات العربية.
الملفات والاستمارات المتعلقة بالشعبة
استمارة تقييم اداء اعضاء الهيئة التدريسية
استمارة تقييم اداء اعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين جزئيا
استمارة تقييم اداء الباحث التدريسي في المراكز الخدمية
دليل ملف تقييم الاداء للتدريسيين لتوزيع الدرجات على المحاور الرئيسية والمؤشرات الفرعية
ضوابط الملفات التقويمية لمنتسبي وزراة التعليم العالي والبحث العلمي
الملف التقويمي لأداء التدريسي الاداري في الجامعات والكليات
معايير الاعتماد المؤسسي
للحصول على الاعتماد المؤسسي لاي مؤسسة تعليمية يشترط ان تتوفر لديها المقومات الاساسية الاتية:
وجود رؤية ورسالة مؤسسية.
امتلاك مصادر وموارد وبنية ارتكازية مناسبة لتحقيق الرسالة والاهداف التعليمية.
وجود نظام لتوثيق اعمال الطلبة المرتبطة بالاهداف التعليمية،وادلة على ان المؤسسة تحقق اهدافها.
معايير الجودة في التعليم
جودة المواد والمناهج الدراسية المقررة والمناهج العلمية.
جودة الاطر الادارية التعليمية داخل المؤسسة التعليمية.
جودة جميع المرافق العامة للمؤسسة التعليمية وخاصة البنية التحتية لها.
مستوى ونتائج التحصيل العلمي.
القيام على التنمية والتحسين بصورة مستمرة.