قسم تقنيات ادارة المصارف والتمويل​​

نبذه عن القسم:

يهدف قسم التمويل والمصارف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة اللازمة لمواكبة التغيرات المستمرة في بيئة الأعمال الحديثة، بحيث يكتسب الطلبة المهارات التحليلية، والمعرفة الضرورية للتميز في البيئة التنافسية و توفير بيئة علمية محفزة للتخصص في مجال التمويل والمصارف.

رسالة القسم:

تقديم تعليم تقني عالي الجودة يجعل العائد المستهدف من عملية التعليم اكثر كفاءة وتميزاً من خلال تطوير المقدرات التقنية، والمهارات الاجتماعية والشخصية وقيم العمل في بيئة متغيرة باستمرار في المجال المالي والمصرفي.
الكلية التقنية الحويجة

هدف القسم:

1-      سد الحاجة القائمة والمتجددة للخبرات المالية والمصرفية المتخصصة التي يدرس الطلبة فيه تقنيات ادارة المصارف والتمويل، وكذلك الموضوعات المرتبطة بالسياسات النقدية والمالية والاستثمارية.
2-      تهيئة خريجين في اختصاص المالية والمصرفية من خلال البحث والدراسات التي يتم تهيئتها من قبل الهيئة التدريسية من أساتذة ومحاضرين.
3-      العمل على تطوير الجهاز المصرفي وأسواق المال والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في البلد ونشر الوعي المالي والمصرفي لدى المجتمع.
4-      تطوير وتنمية المهارات والقدرات المالية والمصرفية لدى خريجي القسم.

البرنامج الاكاديمي للقسم:-

هدف البرنامج:-

 الهدف الأساسي هو إعداد ملاكات تقنية (ادارية) متخصصة لخدمة القطاعات المصرفية والانتاجية المختلفة، والإسهام في تنمية المجتمع من خلال العمل في مجالات المحاسبة المصرفية وفق مسارا تقني عالي المستوى فيما يخص الاعمال والامور الادارية والمالية والقانونية وغيرها عن طريق الاسهام في إعداد البرامج والخطط المستقبلية.

النمط وفترة الدراسة:-

بكالوريوس تقنيات ادارة المصارف والتمويل ويمتد لأربع سنوات دراسية والمواد التي تعطى خلال فصلين دراسيين في كل سنة.

البيئة الدراسية وتقييم المقرر الدراسي:-

سيتم تدريس البرنامج باللغة العربية والانكليزية في الحرم الجامعي ، وسيتم توفير الكورسات الدراسية وقائمة بالقراءات المقترحة لمساعدة الطلاب على معرفة المفاهيم الاساسية لتقنيات ادارة الاعمال ، اذ يوجد هناك امتحانات لكل كورس وامتحانات منتصف الفصل الدراسي واوراق المشروع ، بالإضافة الى الامتحان النهائي والذي يتم عادة في نهاية السنة الدراسية.

متطلبات التخرج:-

يتطلب من الطالب اكمال (47)مادة دراسية وبحث بالإضافة الى (157) وحدة معتمدة بنجاح .

المناهج الدراسية لقسم تقنيات إدارة المصارف والتمويل